تلك العتمة الباهرة

49

كٌتبت تلك العتمة الباهرة بطريقة تجعل القارئ يعتقد بأنها تجربة ذاتية للكاتب الطاهر بن جلون، ولكنها في الحقيقة رواية مبنية على أحداث حقيقية ومستلهمة من شهادات اخرين تعرضوا لتجربة السجن في المعتقل المغربي الرهيب تزمامارت.

صدرت الرواية بالفرنسية وترجمها للعربية الشاعر البديع بسام حجار عن المركز الثقافي العربي ضمن روايات مترجمة متميزة ومختلفة. ومنذ صدورها حتى الآن تعتبر رواية تلك العتمة الباهرة من أهم وأصدق روايات أدب السجون. نالت النسخة الإنجليزية منه على جائزة دبلن للأدب "إمباك" العالمية سنة 2004.

 

نبذة عن كتاب تلك العتمة الباهرة

في "تلك العتمة الباهرة" يجري الطاهر بن جلّون محاكمة روائية للنظام السياسي العربي، ويفكك في روايته الكثير من آليات القمع السياسي والإجتماعي في بلاده، وهو يفعل ذلك من خلال أحداث واقعية مستلهمة من شهادة أحد معتقلي سجن "تزمامارت" الذي أمضى عشرين عاماً في هذا المعتقل.

تحكي الرواية أحداثاً واقعية على لسان السجين (عزيز) الشخصية الرئيسية في العمل، وأخرى مكملة. هم مجموعة من العسكريين الذين تورطوا أو اتهموا بتنفيذ محاولة إنقلاب الصخيرات على الملك السحن الثاني في عام 1971.

قام أحد القادة العسكريين الكبار باقتياد السجناء نحو قصر الصخيرات الملكي، رغم أن المعلومة التي خرجوا من أجلها من أجل المشاركة في مناورة عسكرية فقط، وكان ذلك في 10 يوليو 1971م. عزيز لم يطلق رصاصة واحدة في العملية، لأنه لم يكن يفهم ماذا يجري ولأن والده كان صديق الملك الشخصي، حيث كان في بلاطه، ينكر الوالد إبنه فيما بعد ويتبرأ منه ولم يسعَ إلى إطلاق سراحه.

عزيز كان واقعاً تحت هول الصدمة وهو في القصر والجثث تتناثر من حوله، وعلى الأثر تم القبض على مخططي ومنفذي العملية الإنقلابية، ثم أودعوا سجن تازمامارت الذي تم فتحه للمعتقلين وهو مدفون في الرمل كما يصفه الراوي: "كان القبر زنزانة يبغ طولها ثلاثة أمتار وعرضها متر ونصف، أما سقفها فوطىء جداً يتراوح ارتفاعه بين مائة وخمسين ومائة وستين سنتميترات، ولم يكن بإمكاني أن أقف فيها ...".

وهكذا يروي الطاهر بنجلون الحقيقة والواقع، ويقدم مشاهداً عن تحكم رجال السلطة والأجهزة الأمنية بكل مفاصل الحياة، حيث يتحول الخوف من السلطة ورجالها إلى حالة مرضية تقيم داخل السجناء ويكون عليهم دفع أثمان باهظة للشفاء من هذه الحالة "عندما أفرج عنه، تم نقله إلى مصحة للنقاهة ريثما تزول عنه آثار الجروح والضعف. رأى عزيز وجهه في المرآة في غرفة طبيب الأسنان العسكري بعد خروجه من المعتقل، حيث لم يكن قبلها قد شاهد ملامح وجهه منذ ثماني عشرة سنة، وكيف كان يصف تلك اللحظات المرعبة التي أخذ فيها يحدق في تجاعيد وجهه، وعيناه الجاحظتان وملامحه".

 

من رواية تلك العتمة الباهرة

لطالما فتشت عن الحجر الأسود الذي يطهر روح الموت. وعندما أقول "لطالما"، أتخيّل بئراً بلا قعر، نفقاً حفرته بأصابعي، بأسناني. يحدوني الأمل العنيد بأن أبصر، ولو لدقيقة، لدقيقة متمادية خالدة، شعاع نور، شرارة من شأنها أن تنطبع في مأق عيني وتحفظها أحشائي مصونةً كسرّ.

فتكون هنا، ساكنة صدري، مرضعة ليالي البلا ختام، هنا، في هذا القبر، في باطن الأرض الرطبة، المفعمة برائحة الإنسان المفرغ من إنسانيته بضربات معزقة تسلخ جلده، وتنتزع منه البصر وصوت العقل.

 

 

 مصابي جليل، والعزاء جميل، ...
وظني بأن الله سوف يديل
جراح وأسر، واشتياق، وغربة...
أحمل إني، بعدها، لحمول
وإني، في هذا الصباح، لصالح،...
ولكن خطي في الظلام جليل


إذا أردتَ أن تعلَمَ قسوةَ السجّان، وتواطؤ السجن عليك، فأسأل سجين، أو ذويه
إذا أردتَ أن تتذوَق صِدق المعاناة، وتتذوّق طعمَ الحياة الآخَر، فرجاءً لا تقرأ رواية عن الحبّ السرمديّ، ولكِن إقرأ في أدبِ السجون

رواية الطاهر بن جلّون هذه، مقتبسة عن الحقيقة، يروي لنا سجيننا معاناته، في الزنزانة "ب" مع 23 سجين غيره، ويقصّ علينا بأسلوب "باهِر" موتَ المعظم الساحِق من أصدقائه، وظروف موتهم

سُجِنوا لمحاولتهم الإنقلاب على الملك المغربي الحسن الثاني، في إنقلاب الصخيرات الشهير في 10 آب 1971

الكلمات لم تستعصِ على الطاهِر بن جلّون لوصف الحفرة -الحبس- الذي دفنوا فيهِ أحياء، على مدار 18 عاماً
لم يفقدوا إيمانهم بالله، وبقيَت ألسنهم رطبى بالقرآن والحديثِ الحسن
إرتقوا فوق عذاباتهم الجسمية، إرتقوا فوق الجوع، فوقَ التقتير، فوق الضيق، فوق العتمة، فوقَ العقارِب والصراصير، وفوقَ سخرية السجّان
وفي النهايَة، يتواطؤ السجّان مع سجينه، ويبدأ نموّ أمل الحرية، بعدَ أن قتلوه